الجمعة، 21 فبراير 2014

لعبة أراح

لعبة أراح:
تصنف لعبة "أراح" من الألعاب الجماعية التي عرفها المجتمع الحساني والتي اختص بها الجانب الذكوري لخصوصيتها التي لاتليق إلا برجولة .
فقبل الشروع في لعب"أراح" لابد أن يعد اللاعبين أنفسهم نفسيا وبدنيا نظرا لطابع اللعبة الذي يحتاج إلي السرعة, وقوة البديهة والصبر وعدم التسرع.
عادة يرتدي اللاعبون سراويل واسعة يسميها الحسا نيون:" سروال لعرب " محكمة ب "لكشاط" أي الحزام ,هذا الأخير يساعد في عملية القفز وتوجيه الضربة . ويتم شد الجزء العلوي من الجسم ب "أللثام أو أفروال" وهو ثوب طويل يحجب رؤوس الرجال من شمس الصحراء الحارقة .
ينتظم خمسة لاعبين فما فوق على شكل دائرة يتوسطها لاعب خصم ,يشترط على هذا الأخير تثبيت أحد رجليه على الأرض واستعمال رجل واحدة لضرب أحد اللاعبين الذين يقومون بمناوشته , ويجب على هذا اللاعب إن أراد إصابة الهدف وهو الخصم أن يكون في كامل تركيزه ,ويتميز بالسرعة في تلقين الضربة , وعند إصابة الهدف يقوم مقامه اللاعب الذي ضرب ليلتحق ببقية اللاعبين .
تلعب هذه اللعبة في فضاء مغلق على شكل دائرة وفي أوقات الفراغ عند مروح الإبل أو عشية النهار أو في المناسبات ,خاصة منها الأعراس ,ويستحسن الشباب لعبها أمام النساء لإظهار قوتهم وبراعتهم . وغالبا ما كانت الضربات التي يتلقها بعض اللاعبين تؤذي بهم إلى إصابة خطيرة مما يؤذي بهم إلى نزاعات قبلية.